مـــشــمــوم الـــفـــل MACHMOUM TOUNSI
أهـــــلا و سهـــلا و مــرحــبا بــك MARHABA
ذا الموقع يحتوي على عديدالمنتديات لكن هناك منتديات أخرى مخفية لا يراها إلاّ الأعضاء إذا إبدأ بتسجيل عضويتك حاول أن تساهم ببحوثك و أعمالك التربوية و الثقافية...........

مـــشــمــوم الـــفـــل MACHMOUM TOUNSI

يجمع هذا المنتدى الشباب العربي المتميز حول طاولة حوار للإفادة و الإستفادةمن شتى المواضيع المطروحة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Détermination
ابن الهيثم Icon_minitimeالثلاثاء 19 فبراير 2019 - 20:20 من طرف testouri

» Les nombres rationnels
ابن الهيثم Icon_minitimeالثلاثاء 19 فبراير 2019 - 13:20 من طرف testouri

» A la découverte de l'algèbre
ابن الهيثم Icon_minitimeالثلاثاء 19 فبراير 2019 - 13:10 من طرف testouri

» Analyse en maths
ابن الهيثم Icon_minitimeالثلاثاء 19 فبراير 2019 - 12:56 من طرف testouri

» Samsung Kies
ابن الهيثم Icon_minitimeالثلاثاء 17 مارس 2015 - 0:09 من طرف testouri

» برنامج fring
ابن الهيثم Icon_minitimeالثلاثاء 17 مارس 2015 - 0:01 من طرف testouri

»  بحث عن الهاتف المحمول ، بحث علمى كامل جاهز عن الموبايل
ابن الهيثم Icon_minitimeالإثنين 16 مارس 2015 - 23:49 من طرف testouri

»  زين الدين زيدان
ابن الهيثم Icon_minitimeالإثنين 16 مارس 2015 - 23:39 من طرف testouri

»  دييغو أرماندو مارادونا
ابن الهيثم Icon_minitimeالإثنين 16 مارس 2015 - 23:36 من طرف testouri

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر
 

 ابن الهيثم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
testouri
Admin
testouri

عدد المساهمات : 127
نقاط : 378
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

ابن الهيثم Empty
مُساهمةموضوع: ابن الهيثم   ابن الهيثم Icon_minitimeالسبت 8 مايو 2010 - 23:23

ابن الهيثم
هو أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري المتوفى عام 430 هـ، ولد في البصرة سنة 354 هـ على الأرجح. وقد انتقل إلى مصر حيث أقام بها حتى وفاته.
ويصفه ابن أبي أصيبعة في كتابه (عيون الأنباء في طبقات الأطباء) فيقول: (كان ابن الهيثم فاضل النفس، قوي الذكاء، متفنناً في العلوم، لم يماثله أحد من أهل زمانه في العلم الرياضي، ولا يقرب منه. وكان دائم الاشتغال، كثير التصنيف، وافر التزهد...)ـ لابن الهيثم عدد كبير من المؤلفات شملت مختلف أغراض العلوم. وأهم هذه المؤلفات: كتاب المناظر، كتاب الجامع في أصول الحساب، كتاب في حساب المعاملات، كتاب شرح أصول إقليدس في الهندسة والعدد، كتاب في تحليل المسائل الهندسية، كتاب في الأشكال الهلالية، مقالة في التحليل والتركيب، مقالة في بركار الدوائر العظام، مقالة في خواص المثلث من جهة العمود، مقالة في الضوء، مقالة في المرايا المحرقة بالقطوع، مقالة في المرايا المحرقة بالدوائر، مقالة في الكرة المحرقة، مقالة في كيفية الظلال، مقالة في الحساب الهندي، مسألة في المساحة، مسألة في الكرة، كتاب في الهالة وقوس قزح، كتاب صورة الكسوف، اختلاف مناظر القمر، رؤية الكواكب ومنظر القمر، سمْت القبلة بالحساب، ارتفاعات الكواكب، كتاب في هيئة العالم. ويرى البعض أن ابن الهيثم ترك مؤلفات في الإلهيات والطب والفلسفة وغيرها إن كتاب المناظر كان ثورة في عالم البصريات، فابن الهيثم لم يتبن نظريات بطليموس ليشرحها ويجري عليها بعض التعديل، بل إنه رفض عدداً من نظرياته في علم الضوء، بعدما توصل إلى نظريات جديدة غدت نواة علم البصريات الحديث. ونحاول فيما يلي التوقف عند أهم الآراء الواردة في الكتاب.
زعم بطليموس أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين إلى الجسم المرئي، وقد تبنى العلماء اللاحقون هذه النظرية. ولما جاء ابن الهيثم نسف هذه النظرية في كتاب المناظر، فبين أن الرؤية تتم بواسطة الأشعة التي تنبعث من الجسم المرئي باتجاه عين المبصر بعد سلسلة من اختبارات أجراها ابن الهيثم بيّن أن الشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم ضمن وسط متجانس.
اكتشف ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء، وظاهرة انعطاف الضوء أي انحراف الصورة عن مكانها في حال مرور الأشعة الضوئية في وسط معين إلى وسط غير متجانس معه. كما اكتشف أن الانعطاف يكون معدوماً إذا مرت الأشعة الضوئية وفقاً لزاوية قائمة من وسط إلى وسط آخر غير متجانس معه وضع ابن الهيثم بحوثاً في ما يتعلق بتكبير العدسات، وبذلك مهّد لاستعمال العدسات المتنوعة في معالجة عيوب العين.
من أهم منجزات ابن الهيثم أنه شرّح العين تشريحاً كاملاً، وبين وظيفة كل قسم منها توصل ابن الهيثم إلى اكتشاف وهم بصري مراده أن المبصر، إذا ما أراد أن يقارن بين بعد جسمين عنه أحدهما غير متصل ببصره بواسطة جسم مرئي، فقد يبدو له وهماً أن الأقرب هو الأبعد، والأبعد هو الأقرب. مثلاً، إذا كان واقفاً في سهل شاسع يمتد حتى الأفق، وإذا كان يبصر مدينة في هذا الأفق (الأرض جسم مرئي يصل أداة بصره بالمدينة)، وإذا كان يبصر في الوقت نفسه القمر مطلاً من فوق جبل قريب منه (ما من جسم مرئي يصل أداة بصره بالقمر)، فالقمر في هذه الحالة يبدو وهماً أقرب إليه من المدينة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://startestour.francais.tv
 
ابن الهيثم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــشــمــوم الـــفـــل MACHMOUM TOUNSI :: قسم علماء العالم-
انتقل الى: